رسالة المدير العام

أكاديمية قطر للعلوم والتكنولوجيا هي مدرسة ثانوية تهدف الى تطوير جيل من المبتكرين في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات بدولة قطر

تجمع أكاديمية قطر للعلوم والتكنولوجيا الطلاب والطالبات في صفوف دراسية مختلطة. ويشكّل القطريون نصف طلاب الأكاديمية تقريبًا في الوقت الحالي، والنصف الآخر مقيمون من مختلف أنحاء المنطقة

يشارك طلابنا منذ اليوم الدراسي الأول في أبحاث تهدف إلى حل بعض التحديات الكبرى في دولة قطر. وفي أثناء رحلتهم بأكاديمية قطر للعلوم والتكنولوجيا، يقومون بتطوير المهارات الأكاديمية والعملية اللازمة للقيام بأبحاث ومشروعات علمية، والعمل على ابتكار حلول من البيانات المتاحة باستخدام مجموعة متنوعة من الأدوات، مثل الطابعات ثلاثية الأبعاد، وقواطع الليزر، وطرق التصنيع الأخرى. توفّر الأكاديمية مقررات في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات لتمكين طلابنا من حل هذه التحديات. ومن خلال ما يكتسبونه من معارف، يتقن طلابنا المهارات العملية ومهارات القرن الحادي والعشرين اللازمة لترجمة ما تعلموه إلى حلول واقعية.

تتكون السنوات الثلاث الأولى في الأكاديمية صفوفًا متقدّمة في الرياضيات والفيزياء والكيمياء والبيولوجيا ومركز الابتكار واللغة الإنجليزية والدراسات الاجتماعية ودروس اللغة العربية / الدراسات الإسلامية.
يقضي الطلاب حصتين كل يوم في مركز الابتكار – مدرسة فريدة داخل المدرسة حيث يطور الطلاب مهارات عملية في الخشب والمعادن والتصنيع الرقمي وعلوم الكمبيوتر والإلكترونيات والروبوتات والوسائط الرقمية وريادة الأعمال.

وفي آخر سنتين، نقدّم لطلابنا مقررات المستوى الأول (A) البريطاني، وكذلك برنامج المستوى المتقدم أو البكالوريا الدولية الأمريكي أو كليهما، ويشاركون أيضًا في برامج تدريبية قصيرة ثم طويلة في مختبرات أبحاث المدينة التعليمية ؛ وتمنح هذه البرامج الطلاب فرصةً لاكتساب الخبرات ذات الصلة ببيئة العمل الحقيقية، لتساعدهم في فهم أحدث الممارسات لمواجهة التحديات الكبرى والمساهمة بتحقيق الرؤية الوطنية 2030.

. فإن كان طفلك مهتمًا بالعلوم ويرغب في في حل التحديات الحقيقية التي تواجه قطر والعالم ، فإن أكاديمية قطر للعلوم والتكنولوجيا هي المكان المناسب له. نشكر لكم اهتمامكم بزيارة الموقع الإلكتروني لمدرستنا. ونرجو ألا تترددوا في التواصل معنا عبر الهاتف في حال كانت لديكم استفسارات عن برنامجنا أو إجراءات التسجيل الإلكتروني أو متطلبات القبول لدينا

الدكتور جريجوري مونكادا،
مدير أكاديمية قطر للعلوم والتكنولوجيا
مؤسسة قطر

gmoncada@qf.org.qa

about

من أجل المساعدة في حل هذه المشكلات ، يلتحق طلاب أكاديمية قطر للعلوم والتكنولوجيا بدورات متطلبة في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM). من خلال هذه المعرفة ، يتقنون التدريب العملي ومهارات القرن الحادي والعشرين اللازمة لتطبيق معرفتهم على الحلول الحقيقية.”

مهمتنا وقيمنا الأساسية

تهدف أكاديمية قطر للعلوم والتكنولوجيا إلى تمكين الطلاب من أن يصبحوا مبتكرين وأن تكون لديهم المعرفة والمهارات اللازمة لإيجاد حلول تعالج التحديات التي تواجه دولة قطر والعالم.

نكتسب القوة لبناء المستقبل من خلال السعي وراء المعرفة.

لدى كل شخص ما يميزه عن غيره، وله شأن وقيمة لا حدود لها.

النزاهة والاحترام عنصران أساسيان ومهمان لازدهار المجتمعات.

التفاني والاستكشاف والرعاية قيم أساسية لتحقيق النمو.

في أكاديمية قطر للعلوم والتكنولوجيا ، طورنا منهجًا يغذي شغف طلابنا بالعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات

نقدم مجموعة من النوادي والأنشطة المثيرة للاهتمام مثل دوك أوف إدينبرغ Duke of Edinburgh وروبوتكس ومناقشات.

stem
glob

تحديات قطر الكبرى

حددت قطر التحديات الهندسية والعلمية التي تواجهها وأدرجت تلك التحديات الأساسية لاستقرار واستدامة قطر على المدى الطويل. تشمل هذه التحديات مثل : المياه والغذاء والطاقة والاستدامة البيئية ، على سبيل المثال لا الحصر. في حين أن قطر قد صنعت هذه التحديات الخاصة بها ، فإن جميع البلدان الأخرى تواجهها أيضًا. وهكذا ، بينما يحلّ طلابنا مشكلات قطر ، فإنهم يحلّون مشكلات العالم في نفس الوقت.

سنتناول في الصفين التاسع والعاشر:

– الأمن المائي
– أمن الطاقة
– الأمن المعلوماتي
– الصحة
– الإمدادات الغذائية المستدامة
– التنقل والسلامة المرورية
– دعم الثقافة والفنون والإرث والإعلام واللغة ضمن سياق اللغة العربية

مزيد من التفاصيل حول تحديات قطر الكبرى.

أكاديمية قطر للعلوم والتكنولوجيا QAST.